مــــــــنـــتـــــدي فــرســــــــــــــــــــــان الهـــــندســــــــــــــة
مرحبا بالزائرين
منتدي فرسان الهندسة يقدم لكم خلاصة الهندسة لكل مهندس مصري وعربي . نتمني لكم الافادة .


مرجبا بكم فب منتدي فرسان الهندسة لكل مهندس مصري يبحث عن العلم ...........
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 صيانة الحاسب (الجزء الثالث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Shawky
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1805
العمر : 27
الاسم : ahmed shawky
الكلية : faculty of engineering
الاوسمة :
دعاء : لا اله الا الله
مزاج العضو :
نقاط : 1516
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: صيانة الحاسب (الجزء الثالث)   الخميس 02 أكتوبر 2008, 5:25 pm

الجزء االثالث
أعطال الذاكرة :
العطل : رنين متصل . السبب : عدم تركيب الرام أو عدم وضعها بالشكل الصحيح . الإجراء : التأكد من تركيب الرام .

العطل : لم يظهر شئ على الشاشة بعد تركيب الرام . السبب : بعد التأكد من أن العطل ليس بسبب الشاشة أو الكرت يكون الاحتمال التالي هو الرام . الإجراء : استبدال الرام .

العطل : HANG السبب : وهي أكثر المشاكل الت تحصل في الجهاز وتكون مسبباتها إما كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .

العطل : حجم الذاكرة المدون على الشاشة غير سليم . السبب : عدم تركيب الرام لشكل سليم . الإجراء : فك وتركيب الرام من جديد .

العطل : ظهور حروف غريبة على الشاشة أو خطوط على سطح المكتب . السبب : عطل في كرت الشاشة أو الرام . الإجراء : استبدال الرام .

العطل : ظهور رسالة insufficient memory السبب : تشغيل عدد كبير من الملفات أو البرامج . الإجراء : غلق أكبر عدد من البرامج أو زيادة في سعة الرام .

فحص واختبار الرام : بعد تركيب الرام وعمل الجهاز بصورة سليمة هناك طرق لفحص قوة الرام وإمكانياتها : # تشغيل عدد كبير من البرامج . # تشغيل أي برنامج نصي مثل الوورد وتعليق على لوحة المفاتيح أي مفتاح وتركه فترة ساعة على الأقل . # إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة .

الفصل السابع : وهي المرحلة النهائية المراد الوصول إليها من قبل المستخدم وهي عملية التخزين أو الحفظ على أحد أدوات التخزين المتاحة

الحفظ على أحد أدوات التخزين المتاحة . وحدات قياس التخزين : 8BIT >1 BYTE ( 1024 )>1KB ( 1024 ) >1MG ( 1024 ) > 1GB

أجهزة التخزين : 1-القرص المرن . 2-القرص الصلب . 3-قارئ الأقراص المدمجة . 1)القرص المرن FLOPPY DRIVE : يخزن محرك الأقراص المرنة المعلومات التي يمكن إخراجها من الجهاز ونقلها إلى مكان آخر وتحمل البيانات التي تم حفظها عليها مغناطيسياً .

أنواع الأقراص المرنة : •الأقراص المرنة قياس 3.5 بوصة : وهو رقيق من البلاستيك تخزن البيانات عليه مغناطيسياً . ومقدار سعته التخزينية 1.44 ميجا بايت . ويستخدم لذلك جهاز قارئ الأقراص المرنة . •الأقراص المرنة قياس 5.25 بوصة : هي النوع القديم من الأقراص المرنة التي تستخدم للتخزين وقدرته التخزينية 1.2 ميجا بايت . ويستخدم لذلك جهاز لقراءة بيانات القرص .

احتياطات التعامل مع القرص المرن : # احذر أن تعرض القرص لدرجات الحرارة العالية والماء والرطوبة والمجال المغناطيسي . مكونات المشغل : -موتور : لتشغيل حركة البكرة الداخلية للقرص . -رأس القراءة والكتابة : لقراءة بيانات القرص وتسجيل البيانات من وإلى القرص . -لمبة البيان : توضح ما إذا كان القرص في وضع العمل أو التوقف . -مفتاح منع الكتابة : حيث يسمح القرص خاصية منع الكتابة وذلك بوجود فتحة إغلاق وفتح على نفس القرص .

ملاحظة : يعتبر مشغل الأقراص المرنة أحد الأجهزة الرئيسية في مكونات الحاسب .

طريقة التسجيل ونقل المعلومات : يقم هذا الجهاز بقراءة البيانات المتواجدة على الشريط المغناطيسي الموجود على القرص من خلال رؤوس القراء ثم نقل البيانات عبر الكابل الخاص لنقل البيانات إلى أجزاء المعالجة المتواجدة على اللوحة الأم .

خطوات تركيب المشغل : 1-يتم وضع المشغل في المكان المحدد في الغطاء الخارجي للجهاز . 2-يتم ربط المشغل ببراغي مخصصة صغيرة من الجهتين . 3-يتم ربط المشغل بكابل البيانات وكابل الكهرباء .

صيانة وتنظيف المشغل : 1.هناك قرص خاص للتنظيف يوضع داخل المشغل ليقوم بعملية تنظيف رأس المشغل . 2.يمكن فك المشغل وتنظيفه داخلياً بقطعة من القماش والمنظف ( الرغوة ) الخاصة .

أعطال المشغل والقرص المرن :

العطل : لمبة المشغل مضاءة دائماً . السبب : كسر أو سوء تركيب لكابل البيانات . الإجراء : التأكد من سلامة المشغل وكذلك كابل البيانات .

العطل : لا تستطيع الكتابة على القرص . السبب : القرص في وضع الحماية من الكتابة أو عدم كفاية المساحة على القرص الإجراء : التأكد من كفاية المساحة ومن مفتاح الحماية .

العطل : لا تستطيع نقل ملفات من أو إلى القرص . السبب : ملف غير سليم أو حماية للقرص . الإجراء : التأكد من الملف ومفتاح الحماية .

العطل : عدم استطاعتك إخراج قرص من المشغل . السبب : تعلق القطعة الحامية المعدنية أو كسرها داخل القرص . الإجراء : فتح المشغل وإخراج القطعة وتنظيف المشغل .

العطل : الجهاز لا يعمل BOOT عند التشغيل . السبب : وجود القرص داخل المحرك . الإجراء : إخراج القرص من المشغل .

2)القرص الصلب HARD DISK : وهو القرص الرئيسي لتخزين المعلومات داخل الجهاز ويتكون من مسارات داخلية تقوم بقراءة وتسجيل البيانات داخله بطريقة إلكترونية .

مواصفات القرص الصلب : القرص الصلب مكون من أقراص مركبة فوق بعضها تسمى PLATTERS ويطلق عليها جميعاً القرص الصلب . ومن المواصفات الرئيسية للقرص الصلب : 1. سعة التخزين التي بدأت بـ 10 يمج بايت وصولاً لسعة تخزينية تزيد عن 40 جيجا بايت . 2. زمن البحث وهي سرعة القرص نقصت المدة الزمنية للبحث عن البيانات من 85 مللي ثانية إلى 8 مللي ثانية في الأجهزة الحديثة . ويسمى ذلك عدد الدورات PRM 3. قل السعر مقارنة بالأقراص القديمة بنسبة كبيرة .

تخزين البيانات : تتم عملية تخزين البيانات بطريقة مغناطيسية .

وصف داخلي للقرص الصلب : يتكون القرص الصلب من عدد من المسارات الداخلية والقطاعات التي تحتوي على ملفات نظام تقوم بتخزين أنواع من ملفات البرامج المختلفة بوجود مجال كهرومغناطيسي نتيجة وجود تيار كهربائي موصل من وحدة الطاقة ويقوم القرص بتشفير البيانات الداخلة بنظام الشفرة المتعارف عليها ( 1-0 ) ويحتوي بداخله على رؤوس للقراءة والكتابة وفلاتر للهواء لتنظيف الهواء الداخل للقطاعات الداخلية وموتور التشغيل . ويتم ربط القرص باللوحة الأم بكابل لنقل البيانات ويحيط بكل هذه الأجزاء سطح معدني يسمى DISK

ملاحظة : تتم عملية التهيئة لتجهيز القرص الصلب على عدة مراحل سيتم ذكرها لاحقاً .

أنواع القرص الصلب : 1-الداخلي INT : وهو قطعة معدنية تركب داخل الجهاز حيث يوجد مكان مخصص لوضعه فيه ثم يتم ربطه من الجهتين ببراي للربط . ثم يتم ربطه بكابل البيانات وكابل الطاقة . 2-الخارجي EXT : وهو نوع من الأقراص توضع خارج صندوق الجهاز وتشبك مع الجهاز بقبس خاص وبالتالي يمكن نقله إلى أي مكان .

عملية تقسيم القرص الصلب PARTITION : هي عملية تقوم على أساس تقسيم مساحة القرص الصلب إلى أجزاء لتتيح فرصة استخدام كل جزء على حده ويستخدم لذلك عدة برامج سيتم ذكرها لاحقاً .

أعطال مشغل القرص الصلب :

يوجد نوعان من الأعطال : أعطال برامج : وهي أعطال يمكن إصلاحها من خلال برامج للصيانة سيتم ذكرها لاحقاً .

أعطال أجهزة : وهي أعطال ميكانيكية تكون لأحد الأسباب التالية : •عدم تثبيت جيد لكابل البيانات أو الطاقة . •أوضاع غير سليمة للجنبرز . •عطل في وحدة الإمداد بالطاقة .

الإجراء : •تغيير أو تركيب كابل بيانات . •التأكد منت وضع الجنبرز . •تغيير وحدة الإمداد بالطاقة .

3) القرص المدمج CD-ROM : كان أول ظهور للقرص المدمج 1978 وقد صمم جهاز محرك لهذه الأقراص جهاز يقرأ المعلومات المحفوظة على هذه الأقراص .

ما هو القرص المدمج : هو قرص دائري قطره 12 سم وله لون فضي مصنوع من الرانتج ومغطى بطبقة رقيقة من الألمنيوم ويتم تسجيل البيانات عليه بواسطة الليزر ويمكن تخزين كمية من المعومات عليه تصل إلى 750 ميجا بايت .

أنواع المشغل : 1. مشغل الأقراص المدمجة . 2. مشغل أقراص DVD 3. ناسخ الأقراص والبرامج والملفات من القرص الصلب CD-RW

الوسائط التي يمكن تخزينها على القرص المدمج CD : 1. البرامج . 2. الأفلام والموسيقى . 3. الألعاب . 4. ويمكن تخزين عدد من الملفات المتنوعة الأخرى بأحجام كبيرة .

السرعة : تحدد سرعة المحرك بسرعة دوران القرص وكلما زادت السرعة كلما قل الوقت اللازم للتعامل مع المعلومات المتواجدة على القرص ومن السرعات التي يتعامل معها : 1-24X . 2-40X . 3-50X . 4-52X . 5-56X .

ومن الشركات المعروفة المنتجة لـ CD-ROM ACER-LION-LG-TIAC

مكونات المشغل الداخلية والخارجية : داخلياً : •دايود لإنتاج أشعة الليزر . •موتور للتحريك يعتمد على وصول طاقة كهربائية من وحدة الطاقة . •كاشف ضوئي . •ميكانيزم للتحريك . •فتحة خلفية لوصل كابل البيانات . •فتحة لوصل كابل نقل الصوت من المحرك لكرت الصوت .

خارجياً : •غطاء خارجي مع واجهة مصنوعة من البلاستيك . •فتحة للسماعة لتوصيل السماعة . •مفتاح للتحكم بالصوت . •لمبة التشغيل . •مفاتيح للتشغيل والإدخال والإخراج .

طريقة عمل المشغل : -يشع الدايود شعاع ليزر ذو طاقة منخفضة ( LOW-ENERGY BEAM ) في اتجاه القرص . -يقوم الموتور عن طريق مرآة بإسقاط الأشعة على المسارات . -تقوم عدسة موجودة في أسف القرص بتجميع الأشعة المنعكسة من على القرص وإرسالها . -تتحول هذه الأشعة المجمعة عن طريق العدسة إلى الكاشف الضوئي الذي يقوم بتحويلها إلى نبضات كهربائية . -ترسل هذه النبضات إلى معالج يقوم بفك الشفرة وإرسالها عن طريق كابل البيانات إلى الحاسب .

ملاحظات : 1-يعتبر القرص المدمج الموجود المستخدم من قبل مشغل الأقراص المدمجة CD-ROM قرص للقراءة فقط ولا يمكن التخزين عليه . لذلك يستخدم جهاز ناسخ الأقراص لنسخ الأقراص أو نقل البيانات من وإلى الجهاز CD-RW 2-تتوفر من مشغلات الأقراص النوعين الداخلي والخارجي . 3-DVD : يمكنك استخدام هذه المشغل لقراءة البيانات التي تحتوي على الصور والأفلام فهو يظهرها بطريقة أكثر وضوحاً من CD-ROM

خطوات تركيب المشغل : •انزع الغطاء الخارجي للجهاز وقم بتركيب المشغل في المكان المخصص . •اربط المشغل بالبراغي الخاصة من الجهتين . •قم بتركيب كيابل البيانات والطاقة والصوت .

احتياطات استخدام المشغل : •عدم فك المشغل من مكانه أثناء التشغيل . •تجنب وجود المشغل في مكان عالي الرطوبة . •احرص دائماً على استخدام قرص التنظيف كل فترة زمنية محددة لا تزيد عن 30 يوم

أعطال الـ CD-ROM :

العطل : عدم قدرة الحاسب على عمل BOOT من مشغل الأقراص . السبب : عدم تعريف المشغل . الإجراء : تعريف المشغل .

العطل : عدم قدرة الحاسب على التحميل من الـ CD-ROM . السبب : تركيب غير سليم للمشغل أو عدم تركيب سليم للكابل أو عطل في الكابل . الإجراء : يتم تركيب المشغل بطريقة سليمة ثم يتم تنظيفه وبعد ذلك يتم تشغيله إذا لم يعمل فالمشكلة في المشغل .

الفصل الثامن وهو الأخير :تجميع وفك الأجهزة ووحدة الطاقة

وهذا الفصل سوف يجد القارئ الكريم فيه نظرة بسيطه لما سبق شرحه في موضوع ترقية جهاز + تجميع جهاز(شرح بالصور) فمن اراد الاستزاده فليرجع مشكورا الى الموضوع السابق وغير هذا الموضوع ومن الشروحات لكي تعم الفائدة.....

المكونات الداخلية للحاسب : •اللوحة الأم . •المعالج والمروحة . •الذاكرة . •المشغلات . •الكيابل . •وحدة الطاقة . •كروت الصوت والشاشة والفاكس .

استخدام الأدوات المناسبة عند التعامل مع الجهاز : •أدوات الفك مثل المفكات بأنواعها . •البرامج الخاصة للتحميل والصيانة . •جهاز قياس الكهرباء TESTER •ملقط ,. •منظفات للقطع مثل الرغوة . •أقراص تنظيف رؤوس المشغلات . •خطاف ( زرادية ) .

تجميع الجهاز : 1-يتم تحديد نوع الغطاء المستخدم CASE ووحدة الطاقة المناسبة لذلك حيث يتم اختيار الغطاء بناء على الشكل والحجم ونوعية موزع الطاقة أو وحدة الطاقة POWER SUPPLAY

وظيفة وحدة الطاقة : الوظيفة الأساسية لهذه الوحدة هي تحويل الجهد الكهربائي المتردد من 220 فولت/50 هيرتز أو 120 فولت/60 هيرتز إلى جهد مستمر +/-5 فولت و +/-12 فولت .

أنواع وحدة الطاقة : •PC/XT . •AT . • . ATX

كوابل وحدة الطاقة : تمتد من وحدة الطاقة عدد من الكوابل لتشغيل اللوحة الأم والأقراص .

المواصفات الجيدة لوحدة الطاقة : يفضل وجود مفتاح للتحويل من 110/220 وكذلك مفتاح لفتح وإقفال وحدة القوى .

أعطال وحدة الطاقة :

العطل : قد يكون لوحدة الطاقة سبب رئيسي في ضعف بعض الأجهزة ولذلك يجب التأكد من ذلك . وكذلك في حالة حصول خطأ في التوصيل 110/220 وحدوث تلف للفيوز فيمكن استبدال الفيوز أو استبدال وحدة الطاقة .

ملاحظة : 1-عادة يكون موزع الطاقة مثبت مع الغطاء الخارجي . 2-يتم تركيب اللوحة الأم على القاعدة في داخل الـ CASE وبعد ذلك يتم ربطها ببراغي خاصة وضبط إعدادات اللوحة الأم من الجنابر . 3-يتم تركيب وحدات التخزين بالترتيب من أعلى الغطاء حيث يتم تركيب مشغل الـ CD-ROM ثم مشغل الأقراص المرنة FLOPPY DRIVE بعدها تركب القرص الصلب HARD DISK . 4-يتم تركيب المعالج والمروحة والذاكرة في المكان المخصص المرقم من 0-3 مثلاً على الذاكرة على اللوحة الأم ثم نقوم بربط كيابل البيانات وكيابل الطاقة في أجهزة التخزين واللوحة الأم . 5-نقوم بتركيب كروت الشاشة والصوت … الخ في المسارات المخصصة وربطها ببراغي كبيرة الحجم . 6-إغلاق الغطاء الخارجي وربطه بعد التشغيل والتأكد من عمل الجهاز .

ملاحظة : # عند وصل الجهاز بالطاقة يجب التأكد من الكهرباء المستخدمة . # طريقة الفك عكس طريقة التجميع . # عند استبدال أي قطعة يجب إغلاق الجهاز وفصل التيار الكهربائي عنه . # نظام هذا الفصل تطبيق عملي وما سبق فهو كمرجع للمستخدم حيث تختلف في بعض الأحيان طرق الفك والتجميع . # يجب التأكد من الغطاء الخارجي الذي لديك مناسب للوحة الرئيسية ومزود الطاقة .

تحياتى


عدل سابقا من قبل chetos في الخميس 02 أكتوبر 2008, 5:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsan4ever.firstgoo.com
inventor
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1643
العمر : 27
الاسم : mohammed abo elhadeed
العمل/الترفيه : student
الكلية : engineering
الاوسمة :
دعاء :
مزاج العضو :
نقاط : 1190
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثالث)   الخميس 02 أكتوبر 2008, 5:33 pm

ايه ياعم الشغل ده بس فين ياعم الجزء لاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsan4ever.firstgoo.com
Love4Ever
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 255
العمر : 24
الاسم : Abdo
العمل/الترفيه : طالب
الكلية : لسه
الاوسمة : الاوسمة
دعاء :
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثالث)   الجمعة 31 أكتوبر 2008, 11:43 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
elqusy43
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 353
العمر : 27
الاسم : ahmed salah elqusy
العمل/الترفيه : no thing
الكلية : how knows?
دعاء :
مزاج العضو :
نقاط : 205
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثالث)   الإثنين 03 نوفمبر 2008, 7:19 pm

الجزء الاول موجود انت الي لا مؤاخزه ابو الحديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elqusy43
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 353
العمر : 27
الاسم : ahmed salah elqusy
العمل/الترفيه : no thing
الكلية : how knows?
دعاء :
مزاج العضو :
نقاط : 205
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثالث)   الإثنين 03 نوفمبر 2008, 7:20 pm

بس انت عامل شغل جامد جدا يا هويدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيانة الحاسب (الجزء الثالث)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــنـــتـــــدي فــرســــــــــــــــــــــان الهـــــندســــــــــــــة  :: ـ.::قسم الكمبيوتر والانترنت::.ـ :: منتدي الهاردوير والصيانة-
انتقل الى: