مــــــــنـــتـــــدي فــرســــــــــــــــــــــان الهـــــندســــــــــــــة
مرحبا بالزائرين
منتدي فرسان الهندسة يقدم لكم خلاصة الهندسة لكل مهندس مصري وعربي . نتمني لكم الافادة .


مرجبا بكم فب منتدي فرسان الهندسة لكل مهندس مصري يبحث عن العلم ...........
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 صيانة الحاسب (الجزء الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Shawky
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1805
العمر : 27
الاسم : ahmed shawky
الكلية : faculty of engineering
الاوسمة :
دعاء : لا اله الا الله
مزاج العضو :
نقاط : 1516
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: صيانة الحاسب (الجزء الثانى)   الخميس 02 أكتوبر 2008, 5:36 pm

الفصل الثالث : عمليات المعالجة

CPU تتم عملية المعالجة من خلال وحدة المعالجة المركزية وتعتبر أهم شريحة داخل جهاز الكمبيوتر وهناك عدة عوامل تحدد نوعية أداء وحدة المعالجة المركزية .

الشركات المصنعة : INTEL AMD SYRIX MOTOROLA IBM

السرعة : تتوفر وحدة المعالجة المركزية بسرعات مختلفة تبعاً للنظام المستخدم مثل : PI\PII\PIII… وتدل على نوعية المعالج المستخدم بسرعات مختلفة .

أنواع الذاكرة : تختلف الذاكرة المستخدمة في المعالج عن الذاكرة المؤقتة وغيرها في الجهاز . CASHE MEMORY وهي ذاكرة مخفاة تقوم بزيادة سرعة المعالج وتنقسم إلى ثلاثة أنواع : 128 CASH MEMORY 256 CASH MEMORY 512 CASH MEMORY K.B

أنواع المعالجات : 1-386 : لها ناقل بيانات خارجي . عدد الملامسات 132 بن . تستهلك 400 ميللي أمبير . سرعتها تتراوح ما بين 16-33 ميجا هيرتز .

2-486 : لها ناقل بيانات خارجي . وجود معالج حسابي داخل المعالج لأداء العمليات الحسابية . وجود ذاكرة مخفاة بسعة 16 ك .

3-معالجات البنتيوم : أعلنت شركة انتل في عام 1992 عن ظهور الجيل الجديد من المعالجات وظهر أو حاسب يحمل هذا المعالج عام 1993 ويتوافق معالج البنتيوم مع أنظمة انتل .

مميزات البنتيوم : له عدد 2 من خطوط البيانات التي تنفذ أكثر من عملية في نفس الوقت . وجود مترجم جديد . يتبع البنتيوم تكنولوجيا خاصة بتقليل زمن البحث في الذاكرة . يوجد بها ذاكرة مخفاة عالية القوة والسرعة .

بنتيوم 1 : سرعاته 90-200 ميجاهيرتز . يستهلك تيار كهربائي يتراوح ما بين 3.25-4.7 أمبير . 296 بن . وهناك نوعان من هذا النظام : MMX ظهر سنة 1997 . 321 بن . يعمل بـ 2.8 فولت . PRO ظهر سنة 1995 وانتشر سنة 1996 . 378 بن . يعمل بـ 3.3 فولت .

بنتيوم 2 : يعتبر واحد من أحدث أنواع المعالجات وقد ظهر عام 1997 . سرعاته : 233-266-300-333 وصولاً إلى 450 ميجا هيرتز . يحتوي على 378 بن . يعمل على 2.8 فولت .

ثم ظهر بعد ذلك نظام البنتيوم 3 و 4 اللذان يقومان بنفس نظام البنتيوم 2 مع زيادة في سرعات المعالج . بنتيوم 3: سرعاته : 500 – 1100 . بنتيوم 4 : سرعاته : 1300 – 2000 ميجا هيرتز . أشكال المعالجات : لدينا نوعين من أشكال المعالجات : SLOT-SOCKET العملية التي تحدث داخل المعالج : 1-عند إدخال البيانات عن طريقة أدوات الإدخال . 2-ينقسم المعالج في هذه اللحظة إلى ثلاث مراحل : وحدة التحكم – وحدة الحساب والمنطق – تسجيل النتيجة . كمثال : 3 + 5 :

طريقة تركيب المعالج : يتم تركيب المعالج في المكان المخصص له ثم يتم تركيب مروحة التبريد الخاصة به ومن ثم يتم وصل المروحة في اللوحة الأم لوصلها بالتيار الكهربائي .

اختبار المعالجات : بعد تركيب المعالج يجب التأكد من أن المروحة التي عليه تعمل بشكل صحيح . إذا ظهر أن درجة حرارة المعالج مرتفعة بشكل كبير يجب استبداله وإرسال المستبدل إلى الشركات المصنعة لهذا المعالج .

أعطال المعالج :

العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج . السبب : عدم تعريف المعالج . الإجراء : فك البطارية وإعادة تركيبها – SETUP

العطل : سماع أصوات غريبة بعد تركيب المعالج . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة احتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

الفصل الرابع: اللوحة الأم MOTHER BOARD

اللوحة الرئيسية أو كما هو شائع اللوحة الأم هي التي من أهم مكونات الحاسب الآلي وكذلك يطلق عليها لوحة النظام . نوعين اللوحة الأم الدارجة في الأسواق : 1-اللوحة الأم المفصلة : حيث تأتي هذه اللوحة بنظام المسارات الإلكترونية التي تسمح بتركيب عدد من الكروت . SLOTS 2-اللوحة المدمجة : وهي اللوحة التي تحتوي على كروت مدمجة مثل كرت الصوت وكرت الشاشة . BUILT-IN

مكونات اللوحة الأم : 1-المسارات الإلكترونية : وهي مسارات مختلفة الشكل موجودة على المذربورد لتركيب الكروت الخاصة بها . 2-الروم : BIOS-ROM ROM-READ ONLY MEMORY وهي ذاكرة القراءة فقط وهي عبارة عن نظام التشغيل الأولي الخاص بالجهاز ويوجد عدة شركات متخصصة تقوم بإنتاج الروم ولكل شركة أسرار تحتفظ بها عن المكونات المادية والبرامج المستخدمة في إنتاجها ومن هذه الشركات : COMPAQ-AT & T-ZENITH وتستطيع الحصول على معلومات عن الروم المستخدمة في حاسبك بالآتي : عند تشغيل الجهاز يتم الضغط على مفتاح زر del فتظهر شاشة الـ SETUP 3-البطارية : وهي بطارية موجودة على اللوحة الأم والتي تقوم بتغذية الجهاز بطاقة كهربائية عند اقفاله كما أنها تحفظ إعدادات الروم . 4-مسارات الذاكرة المؤقتة : وهي مسارات لوضع وتركيب الرام الذاكرة المؤقتة . 5- موضع المعالج : ويكون على شكلين SOLT-SOCKET 6-المنافذ الخارجية : وهي منافذ تركيب الأجهزة الخارجية ووصلها لتعمل مع الجهاز . 7-فتحات الموصلة مع القطع الداخلية للجهاز مثل : IDEO-IDEI ويتم ربطها من خلال ما يسمى بشريط ناقل البيانات أو كابل البيانات DATA CABEL وهو شريط يمتد من أحد الأجهزة الداخلية مثل القرص الصلب إلى لوحة النظام وهناك نوعان متعارف عليهما : FLOPPY DATA CABEL HARD DISK DATA CABEL مع العلم أن الثاني يركب مع قارئ الأقراص المدمج CD-ROM

أنواع اللوحة الأم من ناحية وحدة الإمداد بالطاقة :

AT : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين منفصلين لمد اللوحة الأم بتيار كهربائي وبناء على ذلك يتم اختيار إما وحدة الطاقة أو الغطاء الخارجي . ATX : حيث يكون مدخل وحدة الإمداد بالطاقة على شكل فيشين متصلين .

فرق ملحوظ بين : AT : يكون على المستخدم إغلاق الجهاز من المفتاح الرئيسي للصندوق . ATX : يقوم الجهاز بإغلاق نفسه تلقائياً عند إعطائه من نظام التشغيل المستخدم أمر الإغلاق .

ملاحظة : يتم اختيار المعالج طبقاً للسرعات المسموحة والمتاحة من قبل اللوحة الأم .

تركيب اللوحة الأم : يتم تركيب اللوحة الأم على قاعة داخل صندوق الحاسب الخارجي بشرط عدم ملامستها وبالتالي يجب وضع قطع بلاستيكية داخل زوايا فتحات اللوحة الأم لرفعها عن مستوى ملامسة المعدن ثم يتم ربطها ببراغي خاصة بها

أعطال اللوحة الأم :

العطل : عدم ظهور أي بيانات على الشاشة بعد استبدال اللوحة الأم . السبب : إذا لم يكن السبب له علاقة بالرام أو كرت الشاشة أو المعالج فيكون العطل في اللوحة الأم . الإجراء : يجب استبدالها .

العطل : يظهر بعض الأحيان أعطال خاصة بالكروت المدمجة في اللوحة المدمجة . السبب : عطل في أحد كروت اللوحة المدمج . الإجراء : إلغاء الكرت المدمج واستبداله وإذا لم تتح اللوحة هذه الميزة فيجب استبدال اللوحة الأم .

الفصل الخامس : المسارات الإلكترونية والمخارج والكروت

المسارات الإلكترونية أو ناقل البيانات :

يوجد في اللوحة الأم العديد من ناقلات البيانات وتشمل الآتي : 1.ناقل بيانات المعالج . 2.ناقل بيانات العناوين . 3.ناقل بيانات الذاكرة . 4.ناقل بيانات المدخلات والمخرجات . ناقل بيانات المعالج : وهو المسار الرئيسي للاتصال بين المعالج والشرائح المتصلة به ويتم ذلك من خلال ناقل النظام الرئيسي والغرض ن ناقل بيانات المعالج هو نقل البيانات من وإلى المعالج بأسرع ما يمكن .

ناقل بيانات العناوين : يعتبر هذا الناقل جزء من ناقل المعالج ويستخدم في تنفيذ العمليات التي تتم في الذاكرة حيث يتم تحديد المكان الذي سيتم إجراء العمليات فيه .

ناقل بيانات الذاكرة : يستخدم في نقل المعلومات بين المعالج والذاكرة الرئيسية الرام وذلك من خلال شريحة BUS CONTROLLER CHIP التي تقوم بنقل المعلومات ن خلال ناقل المعالج إلى ناقل الذاكرة والعكس . وتختلف أشكال المسارات بالنسبة لهذا الناقل من ناحية نوع الذاكرة مع العلم أن الأنواع الحديثة من البنتيوم تستخدم مسار موحد بالنسبة للرام .

ناقل المخرجات والمدخلات : يستخدم هذا الناقل في اتصال الحاسب بالأطراف التي يتم توصيلها به كما يمكن استخدامه في إضافة مكونات جديدة إلى الحاسب تساعد في زيادة إمكانياته .

أنواع ناقلات المدخلات والمخرجات : •ISA •EISA •LOCALBUS •PCI •AGP

المخارج : •COM •SERIAL •PS2 •PARALER PORT •LPT •USP

الكروت : يوجد عدد كبير من الكروت التي توضع وتركب في مسارات اللوحة الأم والتي من خلالها يتم نقل أشكل المعالجة إلى أنظمة إخراج متعددة .

الذاكرة : تستخدم جميع الكروت الموجودة بالحاسب أجزاء مختلفة من الذاكرة . أنواع الكروت :

1)كرت الشاشة : وهو الكرت الرئيسي في الجهاز والذي يقوم بنقل الصورة إلى الشاشة ويوجد عدد كبير من الأنواع لكروت الشاشة . •كرت PCI وهو كرت يركب على مسار PCI وتتراوح ذاكرته ما بين 4-8MB •كرت AGP ويتم تركيب هذا الكرت على مسار خاص بكرت الشاشة وتتراوح ذاكرته ما بين •8-64MB •كما أن هناك عدد من كروت الشاشة الخاصة بالفيديو والتلفزيون .

2)كرت الصوت : وهو الكرت الناقل للملفات الصوتية عبر السماعات الخارجية ومن أنواعه : •32BIT •128PIT •256BIT

3)كرت الشبكة : وهو الكرت الخاص بربط الجهاز بأجهزة أخرى عبر كابل الشبكة .

4)كرت الفاكس : وهو الكرت الخاص بعملية توصيل الجهاز بخط الهاتف ويوجد منه نوعان الداخلي والخارجي وتقاس سرعة الفاكس بالكيلو بايت .

طريقة تركيب الكروت : يتم تركيب الكروت في المسار الخاص بها ثم ربط الكرت ببراغي لتثبيته . بعد ذلك يتم تعريفه من خلال نظام التشغيل .

التعارض : قد يحدث تعارض بين الكروت في بعض الأحيان وبالتالي يجب تحديد نوع التعارض وتحديد الكرت المتعارض من خلال تجربة الكروت واعتبارها وبالتالي يتم استبدال المسبب للتعارض .

ومن الكروت التي تسبب التعارض عادة كرت الصوت .

أعطال كروت الصوت والشاشة والمنافذ : كرت الشاشة : هي المشاكل التي تم ذكرها قبل ذلك بالنسبة لمشاكل الشاشة .

كرت الصوت : العطل : التعارض وتم ذكر طريقة معالجته . العطل : لا يوجد صوت ظاهر . السبب : خطأ في تعريف الكرت أو طريقة الإعداد أو مشكلة في الكرت . الإجراء : إعادة تعريف الكرت ثم إعادة تشغيل الجهاز والتأكد من أن الكرت مركب بشكل صحيح . أو تغيير كرت الصوت .

أعطال المنافذ : العطل : عدد المنافذ ليس بالعدد المطلوب . السبب : عدم تركيب كامل المنافذ . الإجراء : تركيب المنافذ .

العطل : أعطال عند تشغيل أحد المنافذ مثل منفذ الطابعة مثلاً . السبب : بعد التأكد من العطل ليس من أعطال الطابعة يكون المنفذ . الإجراء : التأكد من التركيب للمنفذ وتعريف المنفذ من خلال الجهاز مثل منفذ USP

أعطال بعد تركيب أجهزة أو منافذ جديدة : ويمكن حصر هذه الأعطال بالأسباب التالية : السبب :

تركيب الكابلات بطريقة غير سليمة .
تركيب الكرت أو الجهاز بطريقة غير سليمة .
عطل في الكرت أو الجهاز .
عدم تعريف الجهاز أو الكرت الجديد . الإجراء : التأكد من سلامة تركيب الجهاز والكرت والكابلات . تغيير الجهاز أو الكرت . تعريف الكرت أو الجهاز بصورة سليمة .
الفصل السادس: الذاكرة

الذاكرة من وجهة النظر المنطقية : إذا سمعت عن حاسب له اكرة معنونة قدرها (1) ميجا فيجب أن تعرف أن هذا المصطلح يطلق على الذاكرة العشوائية في الجهاز . وقد تسمع في إحدى المرات مصطلح خريطة الذاكرة على الشكل وطريقة عمل الذاكرة في الجهاز . وقد صمم أول حاسب بذاكرة قدرها (1) ميجا وسميت : RANDOM ACCESS MEMORY-RAM

أنواع الذاكرة : ROM-READ ONLY MEMORY RAM-RANDOM ACCESS MEMORY

BIOS : تستخدم الـ BIOS في اللوحة الأم كمخزن في شريحة الـ ROM وتتحكم برامجها في النظام أثناء خطوات تحميل الجهاز ولأن هذه البرامج موجودة دائماً فإنها لا تحمل من مشغلات الأقراص .

RAM : وهي الذاكرة العشوائية أو الذاكرة المؤقتة وهي الذاكرة التي يتم من خلالها تخزين مؤقت لحين قيام المعالج بعمليات المعالجة عليها ثم إرسالها إلى أحد المصادر الخارجية أو إجراء عمليات تخزين في أحد الأقراص الخاصة بذلك .

مثال مبسط للعملية المشتركة بين المعالج والذاكرة : إذا تم إدخال أي بيان أو صورة من الماسح الضوئي إلى الجهاز تقوم الذاكرة بتخزينها على أجزاء معنونة داخلها لحين دخول المعالج إلى هذه العملية وأخذ هذه الأجزاء المعنونة وعمل معالجة لهذه البيانات ثم يقوم بإرسالها مرة أخرى للذاكرة التي تقوم بإرسالها عبر وحدات الإخراج إلى الشاشة .

ما الفرق بين الرام والروم : RAM : هي ذاكرة تخزين مؤقت وتتأثر بعمل الجهاز . ROM : هي ذاكرة القراءة فقط وبياناتها ثابتة لا تتغير .

حجم الذاكرة : تحدد كمية الذاكرة عدد البرامج التي تستطيع أن تعمل في نفس الوقت ، وتقاس الذاكرة بالبايت ، في وقتنا الحاضر أقل حجم تستطيع وضعه في الحاسب الآلي هو 64 ميجا بايت يمكنك تحسين أداء جهاز الكمبيوتر بإضافة مزيد من شرائح الذرة إليه . كما أن هناك عدد من البرامج تتطلب حد معين من الذاكرة .

أنواع الذاكرة : 1-الذاكرة العشوائية الحركية DRAM وهي أسرع شرائح الموجودة في معظم أجهزة الحاسب . 2-DRAM وهو نظام الذاكرة الحديث المستخدم في الأجهزة الحديثة . 3-VRAM إذا كانت الذاكرة الموجودة في جهازك محدودة وإذا فتحت عدد من البرامج في وقت واحد فقد يحتاج جهازك أن تستخدم جزء من القرص الصلب ليجعله مشابهاً في طبيعة الذاكرة VIRTUAL MEMORY

طريقة تركيب الرام : يوجد على اللوحة الأم فتحات أو مسارات لتركيب الرام ويتم تركيب الرام على نوع وشكل المسار المستخدم والطريقة هي مسك الرام بالطريقة السليمة بدون أن تلامس اليد الأجزاء السطحية من الرام ثم يتم وضعها بالمكان المخصص لها مع فتح للكابسات الجانبية للمسار ثم تسكيرها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsan4ever.firstgoo.com
Love4Ever
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 255
العمر : 24
الاسم : Abdo
العمل/الترفيه : طالب
الكلية : لسه
الاوسمة : الاوسمة
دعاء :
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثانى)   السبت 04 أكتوبر 2008, 1:12 am

مشكورررررررررررررررر يا ابو الشوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
elqusy43
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 353
العمر : 27
الاسم : ahmed salah elqusy
العمل/الترفيه : no thing
الكلية : how knows?
دعاء :
مزاج العضو :
نقاط : 205
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثانى)   الإثنين 03 نوفمبر 2008, 7:22 pm

لالالالالالالا انت كده ملكش حل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منايا
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 142
العمر : 33
الاسم : nada
العمل/الترفيه : لا يوجد
الكلية : حاسبات ومعلومات
الاوسمة : الاوسمة
دعاء :
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثانى)   الثلاثاء 04 نوفمبر 2008, 2:43 am

معلومات روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kakathekiller
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 319
العمر : 24
الاسم : MOHAMED
العمل/الترفيه : طالب
الكلية : -------
الاوسمة : الاوسمة
دعاء :
مزاج العضو :
نقاط : 104
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيانة الحاسب (الجزء الثانى)   الثلاثاء 04 نوفمبر 2008, 10:56 am

جزاك الله خيرا معلومات رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://MOHAMEDHAMDY2010.YOO7.COM
 
صيانة الحاسب (الجزء الثانى)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــنـــتـــــدي فــرســــــــــــــــــــــان الهـــــندســــــــــــــة  :: ـ.::قسم الكمبيوتر والانترنت::.ـ :: منتدي الهاردوير والصيانة-
انتقل الى: